جمعت الشركة الناشئة الإمارتية العاملة في تكنولوجيا صناعة البناء (WakeCap)   تمويلاً أولياً بقيمة 1.6 مليون دولار من مجموعة من المستثمرين العالميين منهم شركة صناعة البناء (CCC)، شركة   (Graphene Ventures) التي تتخذ من وادي السيليكون مقراً لها، وشركتي ابونيان القابضة، و (Inspire Ventures) من المملكة العربية السعودية، ومسرعة الأعمال العالمية (SOSV)،ومنصة الابتكار وريادة الأعمال بجامعة نيويورك أبوظبي (startAD)،و (SeedCo Capital).

ولقد تأسست (WakeCap)في عام 2017، كشركة تكنولوجية في قطاع العقارات والإنشاءات تعتمد على تقنية انترنت الأشياء في تحسين الأمن والسلامة للعاملين في مواقع البناء والتشييد من خلال اتاحة جهاز للتتبع والأمان للعاملين في عدة مواقع بدبي وذلك بالشراكة مع شركات عقارية كبرى.

قال حسن البلوي، المؤسس والرئيس التنفيذي (WakeCap)، أن هذا الاستثمار سيعزز من قدرات الشركة على تطوير المنتج وتوسيع قاعدة العملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يساعد على تحقيق هدفهم في توسيع نطاق حماية وإنقاذ العاملين في مجال البناء والتشييد بالمنطقة .

ولقد وصلت معدلات الاستثمار في قطاع تكنولوجيا البناء أعلى مستوياتها خلال النصف الأول من العام الجاري لتتعدي مليار دولار عالمياً، وذلك وفقاً لأحدث تقرير صادر عن (JLL).

قال نبيل برهان، المؤسس والشريك الإداري بشركة (Graphene Ventures)، أن الشركة ركزت على الاستثمار في قطاع تكنولوجيا البناء في عام 2018 وبالفعل تم الاستثمارفي ثلاثة شركات في هذا المجال أبرزهم (WakeCap)، معرباً عن تحمسهم لدعم رؤية الشركة الناشئة في إحداث تغيير وزيادة الإنتاجية والأمان لصناعة البناء بالمنطقة التي لم تشهد تغييراً منذ فترة طويلة.

ومن جهته قال عارف بوعلوان، عضو مجلس الإدارة التنفيذي بشركة (CCC)، أن أحد الركائز الأساسية التي تركز عليها شركتهم هو أمن وسلامة العاملين بها، وهو ما ساعدت شركة (WakeCap)على توفيره كأحد الشركات الناشئة الواعدة في تكنولوجيا صناعة البناء.

واتفق معه لفت عبد الله المدبل، مدير الاستثمار في شركة ابونايان القابضة، في أن شركتهم تولي اهتمام بصحة وسلامة موظفيها لاسيما العاملين في المواقع الصعبة، وبالتالي ستساعد (WakeCap) من خلال حلها التكنولوجي البسيط والمبتكر على رفع مستويات الأمان والإنتاجية في مواقع البناء.

وأكد راكان العقيل، الشريك المؤسس بشركة (Inspire Ventures) أن شركة (WakeCap) تتيح حل فريد من نوعه في صناعة البناء، كما أنه سيساعد على تطوير قطاع الإنشاءات في المنطقة ورفع معدلات الإنتاجية والسلامة.

ولقد ساهمت شركة ووك كاب عبر تقنياتها في إحداث تحولاً في صناعة البناء والإنشاءات بما يقدر حياة الإنسان وأمنه وسلامته، مع إمكانية تطبيقه بسهولة ويسر في صناعة البناء الضخمة التي تتعدى حجم استثماراتها تريليون دولار عالمياً، وذلك فقا لما قال راميش جاغاناثان، الشريك الإداري بمنصة (   startAD )،ونائب رئيس قسم الابتكار بجامعة نيويورك بأبوظبي.

وأضاف أنهم سيعملون على توسيع نطاق تأثير شركة (WakeCap) محلياً وعالمياً، لاسيما أن أحد أهدافهم الرئيسية يتمثل في دعم الشركات التكنولوجية التي تحدث تغييراً مع استفادتها من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتعلم التكنولوجي.

جاءت (WakeCap) في المركز 92 في قائمة فوربس الشرق الأوسط ” أقوى 100 شركة ناشئة في الشرق الأوسط لعام 2018″.