أعلن بنك الاستثمار الدولي (ش.م.ب) ، وهو مصرف استثماري إسلامي ومقره في مملكة البحرين، تخارجه الناجح من استثماره في طائرة إيرباص ذات هيكل عريض مؤجرة لشركة طيران أوروبية. وقد حقق الاستثمار معدل عائد داخلي بنسبة 18%.

فيما أعلن البنك المملوك لمجموعة من كبار المستثمرين من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي عن افتتاح فندق سويس أوتيل سراييفو ضمن مشروع مجمع «سراييفو سيتي سنتر»، وهو مجمع عقاري متطور متعدد الاستعمالات يقع في عاصمة البوسنة والهرسك ويتكون من مركز تسوّق وبرج مكاتب وفندق خمس نجوم. ويتألف فندق سويس أوتيل من 21 طابقًا و218 غرفة، أربعين منها على شكل شقق فندقية بغرف واسعة ذات إطلالات ساحرة على المدينة والجبال المحيطة بها.

وتعليقا على ذلك قال سعيد عبد الجليل الفهيم، رئيس مجلس إدارة البنك: “إننا نعكف حاليًا على مراجعة استراتيجيتنا لضمان تعزيز القيمة للمستثمرين والمساهمين. ويعتبر افتتاح فندق سويس أوتيل سراييفو والتخارج من الاستثمار في الطائرة جزءًا من هذه العملية”.

وقال فريد بدر، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الدولي: «نحن سعداء بإتمام صفقة الطائرة، والذي يمثل نجاحًا جديدًا يضاف إلى سجل البنك الحافل بالإنجازات في هذا القطاع، إذ إن هذه هي صفقة الطائرات الثالثة الناجحة التي يعقدها البنك والتي تأتي في إطار استراتيجيته للتخارج وتحسين وضع السيولة فيه».

تأسس بنك الاستثمار الدولي في البحرين كمصرف استثماري إسلامي في أكتوبر  2003 برأس مال مصرح يبلغ200  مليون دولار أمريكي وبرأس مال مدفوع يبلغ 43 مليون دولار أمريكي. وقام البنك في ديسمبر 2007 بتنفيذ عملية طرح خاص وإصدار أسهم “حقوق الأفضلية” أدت إلى زيادة رأس المال المدفوع إلى 110 ملايين دولار أمريكي. وبلغت القيمة الإجمالية لحصص المساهمين في 31 ديسمبر 2015 حوالي 130.9  مليون دولار. وتضم قائمة مساهمي البنك أفرادا من ذوي الملاءات المالية العالية وبيوت الأعمال ومؤسسات تجارية مرموقة من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي. وبلغت قيمة الاستثمارات التي شارك فيها البنك منذ تأسيسه 3.5  مليارات دولار تقريبا.